بدء العد التنازلي لبداية فصل الخريف: شوقٌ للأمطار وأمل برحيل الأجواء الحارّة

2014-08-25 2014-08-25T09:30:46Z
عمر الدجاني
عمر الدجاني
متنبئ جوي- مسؤول قسم الأخبار الجوية

موقع ArabiaWeather.com- مع شروق شمس هذا اليوم 25-8-2014، لم يتبق على بداية فصل الخريف بالنسبة للخُبراء في مجال الأرصاد الجوية، سوى أسبوع واحد فقط، حيثُ يصادف يوم 1-9-2014 أول أيام فصل الخريف بالنسبة لخبراء الطقس، وذلك اختلافاً لما هو معروف ببداية الخريف الفلكية يوم 23-9-2014 وهو موعد الإعتدال الخريفي وتساوي الليل والنهار.

 

ويأتي هذا التصنيف من قبل خُبراء الطقس لسببين، أولهما تسهيل عملية أرشفة المعلومات الجويّة من درجات الحرارة المُسجلة وكميات الأمطار المرصودة لكُل فصلٍ من فصول السنة على حِدى، حيثُ كانت عملية فصل الـ23 يوماً الأولى من شهر أيلول/سبتمبر التابعة فلكياً للصيف عن الأيام المُتبقية في آخره من ناحية بيانات الطقس أمراً صعباً على مُدخلي البيانات، لذا تم حساب بيانات فصل الخريف اعتباراً من بداية شهر أيلول/سبتمبر.

 

 أما السبب الثاني فيكمن في تغيُر أنماط الطقس اعتباراً من هذه الفترة، حيثُ يرى الخُبراء أن الأنظمة الجوية المسيطرة على العالم تبدأ بالتغيير اعتباراً من تاريخ الأول من أيلول/سبتمبر/ كما تبدأ العواصف الخريفية الباردة بالهبوب شيئاً فشيئاً على القارة الاوروبية والمناطق الواقعة في العروض العُليا من آسيا وأمريكا الشمالية، بالإضافة لبدء توغل الأحواض العلوية الباردة شيئاً فشيئاً نحو الجنوب من مناطقنا العربية.

 

ويشتهر فصل الخريف بأنه الفصل الإنتقالي ما بين فصليّ الصيف والشتاء، لذا فإنه بداية انطلاقة الموسم المطري الجديد في العديد من الدول العربية، كما يشتهر هذا الفصل بتلوّن أوراق الشجر من اللون الأخضر في الغابات والمزارع إلى ألوان أخرى كالأصفر والأحمر والبرتقالي، قبل أن يبدأ تساقُطها بالكامل على الأرض.

                                          

يبدأ خلال فصل الخريف -خاصة مع نهايته - تشكل منخفضات جوية في حوض البحر الأبيض المتوسط

 

 

ويُعتبر فصل الخريف فترةً انتقالية تتغيّر فيها الأجواء ويزداد اضطرابها في العديد من الدول العربية، حيثُ زيادة تعمُق وتوغل الأحواض الباردة القادمة من الشمال نحو الجنوب مما يولّد حالات عدم استقرار جوي يعمل على استفتاح موسم الأمطار في العديد من المناطق العربية.

 

ويبدأ تدريجياً خلال فصل الخريف وخاصة في أوآخره تشكُل وتعمُق وعبور المنخفضات الجوية الجبهية في شرق وغرب البحر المتوسط مما يعمل على جلب المزيد من البرودة وفُرص الأمطار للقسمين الآسيوي والإفريقي من الوطن العربي.

 

والخريف هو فصل الإنتظار والأمل لدى الفلّاحين الذين يكونون بانتظار بوادر هُطول الأمطار لتجهيز الأراضي الزراعية والتحضير للموسم الزراعي القادم، عدا ما يحدث من زيادة في وتيرة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي نتيجةً لزيادة تقلُب درجة الحرارة واختلافها.

 

بداية الخريف الفلكية يوم 23-9-2014

 

من المُنتظر بحسب الحسابات الفلكيّة أن يحل موعد الإعتدال الخريفي من الناحية الفلكية يوم 23-9-2014 ، وذلك في القسم الشمالي من الكُرة الأرضية، ويوم الإعتدال الخريفي، هو التوقيت الذي يعود به الليل والنهار للتساوِ تماماً في كافة أنحاء الكُرة الأرضية، وذلك نتيجةً لتعامُد الشمس على خطّ الإستواء في رحلتها الظاهرية نحو الجنوب.

 

وبدءاً من يوم 23-9-2014 ، يبدأ الليل باكتساب دقائق إضافية تديجياً من النهار في نصف الكرة الأرضية الشمالي، حيث تُصبح ساعات الظُلمة أكثر من ساعات الإضاءة الشمسية، مما يعمل على انخفاض درجة حرارة القسم الشمالي من الكُرة الأرضية بشكل تدريجي، ولكن ذلك لا يمنع من تشكُل موجات حارّة أحياناً على المنطقة العربية خاصة في بداية فصل الخريف.

يوم الاعتدال الخريفي كما يظهر من الفضاء

 

 

كما يُعتبر هذا التاريخ، بدايةً لليلٍ واحد وطويل يدوم 6 أشهُر في منطقة القُطب الشمالي، حيث التمهيد لدخول فصل الشتاء فلكياً خلال شهر ديسمبر/كانون الأول.

 

ويُمكن للمواطنين من خلال هذا اليوم تحديد المواقع الجُغرافية بشكل دقيق، حيثُ تشرق الشمس من الشرق تماماً وتغرُب في الغرب تماماً.

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
مُستجدات الحالة المدارية في بحر العرب بتصنيف منخفض مداري عميق مع قابلية التعمق إلى عاصفة مدارية السبت

مُستجدات الحالة المدارية في بحر العرب بتصنيف منخفض مداري عميق مع قابلية التعمق إلى عاصفة مدارية السبت

نشرة خاصة | رصد اضطراب مداري جنوب بحر العرب و مُراقبة تطوره و تأثيره على دول عربية الأسبوع القادم

نشرة خاصة | رصد اضطراب مداري جنوب بحر العرب و مُراقبة تطوره و تأثيره على دول عربية الأسبوع القادم

عادات غذائية نمارسها خلال شهر رمضان ضارة بالصحة !

عادات غذائية نمارسها خلال شهر رمضان ضارة بالصحة !

دول الخليج: تفاصيل اشتداد الحالة المطرية الأحد و الإثنين مُرفقة بأمطار غزيرة و بَرَديات في مناطق عِدّة

دول الخليج: تفاصيل اشتداد الحالة المطرية الأحد و الإثنين مُرفقة بأمطار غزيرة و بَرَديات في مناطق عِدّة