منخفض جوي يؤثر على بلاد الشام مطلع الأسبوع الجديد

2014-10-16 2014-10-16T10:24:28Z
عمر الدجاني
عمر الدجاني
متنبئ جوي- مسؤول قسم الأخبار الجوية

موقع ArabiWeather.com- تُشير بيانات وخرائط النماذج العددية لدى مركز "طقس العرب" الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية، إلى تزايُد فُرص تأثُر منطقة بلاد الشام والعراق بمُنخفض جوي وكُتلة هوائية باردة خلال مطلع الأسبوع الجديد.

 

ويُعتبر تواجُد مُرتفع جوي ضخم وعنيد فوق أجزاء واسعة من القارّة الأوروبية، العامل الأبرز -بعد مشيئة الله- في اندفاع سريع الحركة لكُتلة هوائية باردة نحو تركيا ومن ثم إلى منطقة بلاد الشام والعراق، حيثُ يعمل ذلك على انخفاض قيم الضغط الجوي شرق البحر الأبيض المتوسط وبالتالي نشوء مُنخفض جوي إلى الغرب من سوريا وقُرب السواحل اللبنانية.

 

لبنان: أمطار غزيرة وشاملة وتساقُط الثلوج على المرتفعات الجبلية الشاهقة

 

يتوقع أن يتأثر لبنان اعتباراً من مساء الجُمعة ونهار السبت بأحوال جوية غير مستقرة مع أمطار رعدية في مناطق متفرقة من البلاد، تسبق وصول الفعالية الرئيسية الناتجة عن المُنخفض الجوي، مع أفضلية لمناطق الساحل والشمال، أما التأثير الفعلي للمنخفض فيبدأ مع ساعات صباح يوم الأحد على أن يستمر تأثيره أيضاً يوم الإثنين.

 

وسيرافق المنخفض الجوي انخفاض كبير على درجات الحرارة في لبنان لتكون دون مُعدلاتها السنوية بشكل لافت وستكون الأجواء مائلة للبرودة على الساحل ومائلة للبرودة إلى باردة نسبياً في البقاع، وباردة نسبياً إلى باردة في الجبال.

 

أمّا الأمطار، فستكون بحسب التوقعات غزيرة وشاملة ومترافقة بالعواصف الرعدية القوية وتساقط زخات البَرَد، كما ستشهد المرتفعات الجبلية اللبنانية التي يزيد ارتفاعها عن 2100 متر وما فوق تساقطات ثلجية غزيرة.

 

سوريا: انخفاض واضح على درجات الحرارة وأمطار شاملة لأغلب المناطق

تماماً كما في لبنان، يسبق تأثيرات المُنخفض الجوي في سوريا، تشكُل حالة من عدم الاستقرار الجوي اعتباراً من مساء الجُمعة ونهار السبت، يتركز تأثيرها على المناطق الساحلية والشمالية، حيث تهطُل أمطار رعدية على أجزاء عشوائية، تنتشر لأجزاء مُتفرقة من البلاد.

 ويبدأ التأثير الفعلي للمنخفض الجوي على المناطق الساحلية والشمالية والجزيرة مع ساعات مساء يوم السبت ويمتد تأثيره إلى معظم مناطق البلاد يوم الأحد ويستمر تأثيره حتى يوم الإثنين.

 

ويتوقع أن يطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة لتكون دون مُعدلاتها السنوية بشكل لافت وتصبح الأجواء أكثر برودة من المعتاد لا سيما يوم الإثنين مع هُطول أمطار رعدية شديدة الغزارة على شمال غرب البلاد، فيما ستصل الأمطار الغزيرة إلى دمشق وجنوب البلاد بعد ظهر الأحد إن شاء الله، وتكون الهطولات شاملة لأجزاء واسعة من البلاد عصر ومساء الأحد مع نشاط ملحوظ على سرعة الرياح الغربية.

 

الأردن وفلسطين

 

يتوقع بمشيئة الله أن تزداد الفعالية الجوية على الأردن وفلسطين نهار الأحد بدءاً من المناطق الشمالية، على أن تمتد الفعالية الجوية سريعاً نحو المناطق الوسطى خاصة مع ساعات مساء الأحد، لتشمل سريعاً الجنوب مع نهار الإثنين، حيث تهطل الأمطار الرعدية على العديد من المناطق مصحوبة بانخفاض كبير على درجات الحرارة العُظمى إلى ما دون العشرين مئوية في المدن بما في ذلك عمان والقُدس.

 

كذلك من المنتظر أن تبقى الأردن وفلسطين خلال الأيام التالية تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة، حيث تنخقض درجات الحرارة الصُغرى أثناء الليل إلى قيم متدنية وبحدود 7-9 درجات مئوية في المدن الرئيسية للبلاد بما في ذلك عمان والقدس وإلى أقل من ذلك في السهول الشرقية وجبال الشراه.. والله أعلم.

 

وسيُقدم لكُم كادر التنبؤات الجوية في موقع "طقس العرب" الإلكتروني، المزيد من المعلومات تباعاً خلال الأيام القادمة حول الحالة الجوية المتوقعة.

 

شاهد أيضاً:

حالة الطقس المتوقعة خلال الـ10 أيام القادمة

 

هل سيجبرنا الطقس على ارتداء ملابس أكثر دفئاً الأسبوع القادم؟

 

صور الأقمار الاصطناعية لبلاد الشام - مباشر

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
الأردن الساعة 3:00 عصراً | درجات الحرارة تقترب من الـ 30 مئوية في العاصمة عمان لأول مرة منذ عدة شهور

الأردن الساعة 3:00 عصراً | درجات الحرارة تقترب من الـ 30 مئوية في العاصمة عمان لأول مرة منذ عدة شهور

الأردن | انخفاض طفيف على درجات الحرارة وفرص لبعض الأمطار المتفرقة يوم غد الجمعة

الأردن | انخفاض طفيف على درجات الحرارة وفرص لبعض الأمطار المتفرقة يوم غد الجمعة

جوك في رمضان | الحلقة العاشرة - 28/3/2024

جوك في رمضان | الحلقة العاشرة - 28/3/2024

اكتشف .. رحلة تاريخية إلى وادي رم بين الرمال الذهبية

اكتشف .. رحلة تاريخية إلى وادي رم بين الرمال الذهبية