اكتشاف علاقة بين ضوء الشمس وحرق الدهون

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/01/14 م ، 1439/4/27هـ
اكتشاف علاقة بين ضوء الشمس وحرق الدهون
تعبيرية

طقس العرب- اكتشف علماء جامعة كندية آلية جديدة لحرق الدهون ترتبط بأشعة الشمس، فوفقًا للمعطيات توصل علماء جامعة ألبيرتا الكندية، أنه يقل عدد الخلايا الدهنية في جلد الإنسان تحت تأثير الضوء الأزرق، وهو جزء من طيف أشعة الشمس (طول موجته 450-480 نانومترا).

 

وبين المشرف على الدراسة بيتر لايت،  أنه عندما تخترق الموجات الزرقاء لأشعة الشمس الجلد وتصل إلى الخلايا الدهنية تحته، يتقلص حجم القطرات الدهنية وتتحرر من الخلايا.

 

ويعتقد العلماء أن آلية حرق الدهون تحت تأثير الضوء الأزرق قد تكون مماثلة لتأثيره في تنظيم الساعة البيولوجية للجسم. لأن الخلايا الدهنية تحت الجلد قد تكون شبيهة بساعة بيولوجية محيطية.

 

لذا، ينصح الخبراء بعدم استخدام الأجهزة الإلكترونية في الظلام قبل النوم، لأنها تشع بنفس الضوء الأزرق الذي يشعر الجسم بضرورة الاستيقاظ وهذا يخلق خللا في الساعة البيولوجية، بحسب موقع "روسيا اليوم".

 

كما يحتمل أن آلية تنظيم الساعة البيولوجية لا ترتبط فقط بدورة الليل والنهار بل وأيضا بالصيف والشتاء. لأن انخفاض كمية ضوء الشمس لفترة طويلة يؤدي إلى زيادة الوزن، والعكس صحيح.

 

كما يؤكد العلماء على أن هذا الاكتشاف ما يزال بحاجة إلى متابعة البحث، لذلك يجب دراسة آلية عمل الجسم لفهم هذا التأثير جيدا. فالنتائج الحالية لا تعني التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة كوسيلة للتخلص من الوزن الزائد، عدا عن أن شدة الضوء والمدة اللازمة للتعرض له لتنشيط الآلية المكتشفة ما تزال مجهولة حتى الآن.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

لبنان مناطق لبنان

بيروت طرابلس صيدا صور النبطية حاصبيا راشيا زحلة بعلبك الشوف عاليه بعبدا المتن بيبلوس البترون زغرتا بشري عكار أرز بشري جبل الشيخ جونية جبيل قضاء كسروان بيت الدين قضاء الشوف دير عمار مرح السفيرة السفيرة بيت الفقس عين التينة سير كفرشلان كفرببنين دوما أرز تنورين جرد تنورين الكورة البقاع الغربي جب جنين الهرمل مرجعيون بنت جبيل قانا جزين حوش الامراء شتورة شحيم فنيدق بحمدون بعقلين فاريا عمشيت الاشرفية ميناء الحصن رأس بيروت رأس النبع الباشورة البسطة الكرنتينا زقاق البلاط مار إلياس مخيم صبرا مخيم شاتيلا جبل صنين برج حمود الروشة الشياح برج البراجنة كسليك عين سعاده انطلياس باروك القرنة السوداء نهر الليطاني نهر بيروت مار مارون جناح بيت مري بوشرية مار مخايل شارع الحمرا الناصرة برج أبي حيدر المزرعة بئر حسن الناقورة عدلون صرفند شبعا عدشيت مغدوشة تفحتا الخيام اسكندرونة الدوير ميس الجبل الغازية معركة تبنين الزرارية كفير عيدمون مشتى حمود قبايات حلبا القلمون شكا أميون اهدن حصرون انفة المصيطبة بيت شاما حزين المنية