الانقلاب الشتوي وفصل الشتاء - أربعينية وخمسينية الشتاء

جمال الموسى
جمال الموسى
متنبئ جوي- مستشار في قسم التدريب والبحوث في شركة طقس العرب
2017/12/11 م ، 1439/03/23هـ
الانقلاب الشتوي وفصل الشتاء - أربعينية وخمسينية الشتاء
تعبيرية

موقع طقس العرب – د. جمال الموسى - يصادف يوم الخميس الموافق 21/12/2017 الساعة السادسة وسبع وعشرون دقيقة مساءً بتوقيت الاردن الإنقلاب الشتوي.

 

ويتميز نهار هذا اليوم بأنه أقصر نهار، وليله أطول ليل في نصف الكرة الشمالي حيث تشرق الشمس في مدينة عمان الساعة السادسة و 33 دقيقة من الجنوب الشرقي بزاوية مقدارها (117 ) درجة و (32 ) دقيقة، وتغيب الساعة الرابعة و 36 دقيقة مساءً من الجنوب الغربي بزاوية مقدارها (242 ) درجة و (51 ) دقيقة ، وبذلك يكون طول النهار 10 ساعات و 3 دقائق ، بينما طول الليل 13 ساعة و 57 دقيقة ،وتكون الشمس عمودية على مدار الجدي 23.5 درجة جنوب خط الأستواء.

 

وبذلك يكون 22/12/2017 هو بداية فصل الشتاء لهذا العام، وتبدأ أربعينية الشتاء في الأردن وتستمر حتى 30 كانون ثاني 2018 ، وحسب السجل المناخي الأردني تعتبر هذه الفترة أبرد 40 يوماً، ويمتاز النشاط الحيوي في هذه الفترة بالبطء.

 

وتتميز أربعينية الشتاء في الأردن بالبرودة حيث يبلغ معدل درجة الحرارة العظمى في عمان 12.6 درجة مئوية ، ومعدل درجة الحرارة الصغرى 3,7 درجة مئوية.

 

هذا وتشكل أمطار أربعينية الشتاء في المعدل ما نسبته 30% من معدل أمطار الموسم المطري في الأردن بينما تشكل كميات الأمطار منذ بداية الموسم المطري وحتى بداية أربعينية الشتاء ما نسبته 25% من معدل أمطار الموسم المطري في الأردن، مع العلم بأن موسم الأمطار في الأردن يبدأ عادة في شهر تشرين أول وينتهي في نهاية شهر نيسان.

 

وآخر خمسين يوماً من فصل الشتاء تسمى خماسينية الشتاء، وهي من التسمية 50 يوماً،تقسم على 4 فترات كل فترة تسمى سعد(الذابح، ابلع أو بلع، السعود، والخبايا ).

 

الفترة الأولى وهي سعد الذابح ( من 31/1– 12/2 ) أي تبدأ عادة في نهاية كانون ثاني  وتنتهي في منتصف نهار 12 شباط ، أي تبلغ 12.5 يوماً.

 

الفترة الثانية هي سعد بلع ( من 12/2 ولغاية 24/2 ) وهي فترة تبدأ عادة في النصف الثاني من يوم 12 شباط ،ويقال أنه مهما أمطرت في هذه الفترة فإن الأرض تبتلع المطر بسرعة ، ومدة هذه الفترة هي أيضاً 12.5 يوماً.

 

الفترة الثالثة هي سعد السعود (من 25/2 ولغاية 9 أو آذار) وبسعد السعود بتدور المية بالعود، أي تنتهي فترة السبات الشتوية للنبات وتسري المياه في جذوع وأغصان الشجر.  وتبدأهذه الفترة في 25 شباط وتنتهي ظهر يوم 9 آذار، أي 12.5 يوماً.

 

الفترة الرابعة سعد الخبايا (9/3 ولغاية 21/3 ).وهي فترة تبدأ من ظهر 9 آذار وتنتهي في 21 آذار، أي 12.5 يوماً تقريباً.

 

ويقال أنه في سعد الخبايا بتطلع الحيايا(الأفاعي) وبتتفتل الصبايا (هذا من التراث العربي).

 

وبذلك تنتهي خمسينية الشتاء، وينتهي فصل الشتاء ومدته تسعون يوماً تقريباً، وبعدها يحدث الإعتدال الربيعي ويبدأ فصل الربيع.

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

لبنان مناطق لبنان

بيروت طرابلس صيدا صور النبطية حاصبيا راشيا زحلة بعلبك الشوف عاليه بعبدا المتن بيبلوس البترون زغرتا بشري عكار أرز بشري جبل الشيخ جونية جبيل قضاء كسروان بيت الدين قضاء الشوف دير عمار مرح السفيرة السفيرة بيت الفقس عين التينة سير كفرشلان كفرببنين دوما أرز تنورين جرد تنورين الكورة البقاع الغربي جب جنين الهرمل مرجعيون بنت جبيل قانا جزين حوش الامراء شتورة شحيم فنيدق بحمدون بعقلين فاريا عمشيت الاشرفية ميناء الحصن رأس بيروت رأس النبع الباشورة البسطة الكرنتينا زقاق البلاط مار إلياس مخيم صبرا مخيم شاتيلا جبل صنين برج حمود الروشة الشياح برج البراجنة كسليك عين سعاده انطلياس باروك القرنة السوداء نهر الليطاني نهر بيروت مار مارون جناح بيت مري بوشرية مار مخايل شارع الحمرا الناصرة برج أبي حيدر المزرعة بئر حسن الناقورة عدلون صرفند شبعا عدشيت مغدوشة تفحتا الخيام اسكندرونة الدوير ميس الجبل الغازية معركة تبنين الزرارية كفير عيدمون مشتى حمود قبايات حلبا القلمون شكا أميون اهدن حصرون انفة المصيطبة بيت شاما حزين المنية