موقع طقس العرب - أعلنت مجموعة من علماء الآثار عن اكتشاف حوالي 400 هيكل حجري غامض في السعودية يعود تاريخها إلى آلاف السنين، إلى جانب عدد قليل من التشكيلات الشبيهة بالجدران.

 

 

ووُجدت الجدران الحجرية التي أطلق عليها علماء الآثار اسم "البوابات"، ضمن مجموعات في منطقة واقعة غرب وسط المملكة، اسمها حارة خيبر (Harrat Khaybar).

 

 

ويذكر أن العلماء المشاركين في البحث ليسوا متأكدين من الغرض وراء وجود هذه البوابات، أو حتى عمرها الدقيق.

 

 

ووجد الباحثون أن عددا من البوابات المكتشفة عبر صور الأقمار الاصطناعية، تقع إلى جانب قبة من البازلت خلفتها الحمم البركانية.

 

وقال ديفيد كينيدي، الأستاذ في جامعة غرب أستراليا، إن البوابات مصنوعة من الحجر، وتبدو أنها أقدم الهياكل التي صنعها الإنسان ضمن الطبيعة الخارجية (landscape)".

 

ويبلغ ارتفاع أصغر البوابات حوالي 13 مترا، في حين يبلغ طول أكبرها حجما 518 مترا، معظمها مستطيلة الشكل.

 

وأضاف كينيدي أنه قبل آلاف السنين كان موقع landscape ملائما أكثر للحياة الإنسانية. كما تم اكتشاف أنواع أخرى من الهياكل الحجرية في حقول الحمم البركانية.

 

 

واكتُشفت معظم البوابات عبر صور الأقمار الاصطناعية، حيث لم يتم إجراء أي بحث ميداني عليها. وقال علماء البراكين إن الحمم البازلتية غطت بعض الهياكل الحجرية في السابق، بما في ذلك البوابات.
 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

لبنان مناطق لبنان

بيروت طرابلس صيدا صور النبطية حاصبيا راشيا زحلة بعلبك الشوف عاليه بعبدا المتن بيبلوس البترون زغرتا بشري عكار أرز بشري جبل الشيخ جونية جبيل قضاء كسروان بيت الدين قضاء الشوف دير عمار مرح السفيرة السفيرة بيت الفقس عين التينة سير كفرشلان كفرببنين دوما أرز تنورين جرد تنورين الكورة البقاع الغربي جب جنين الهرمل مرجعيون بنت جبيل قانا جزين حوش الامراء شتورة شحيم فنيدق بحمدون بعقلين فاريا عمشيت الاشرفية ميناء الحصن رأس بيروت رأس النبع الباشورة البسطة الكرنتينا زقاق البلاط مار إلياس مخيم صبرا مخيم شاتيلا جبل صنين برج حمود الروشة الشياح برج البراجنة كسليك عين سعاده انطلياس باروك القرنة السوداء نهر الليطاني نهر بيروت مار مارون جناح بيت مري بوشرية مار مخايل شارع الحمرا الناصرة برج أبي حيدر المزرعة بئر حسن الناقورة عدلون صرفند شبعا عدشيت مغدوشة تفحتا الخيام اسكندرونة الدوير ميس الجبل الغازية معركة تبنين الزرارية كفير عيدمون مشتى حمود قبايات حلبا القلمون شكا أميون اهدن حصرون انفة المصيطبة بيت شاما حزين المنية