بالصور| وفاة 4 وفقد 33 جراء زلزال في هوكايدو اليابانية

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/09/06 م ، 1439/12/26هـ
بالصور| وفاة 4 وفقد 33 جراء زلزال في هوكايدو اليابانية
تعبيرية

طقس العرب- ذكرت وسائل إعلام يابانية أن أربعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم بينما فقد 33 آخرون بعدما ضرب زلزال قوي جزيرة هوكايدو في شمال اليابان يوم الخميس، لكن عدد القتلى سيرتفع على الأرجح مع بحث عمال الإنقاذ عن ضحايا في منازل دفنت جراء انهيارات أرضية.

 

وأدى الزلزال، الذي يعد أحدث كارثة طبيعية في سلسلة كوارث تعرضت لها اليابان في الصيف الحالي، إلى انقطاع الكهرباء عن جميع سكان الجزيرة وعددهم 5.3 مليون شخص.

 

وأكدت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) ارتفاع عدد القتلى إلى أربعة وإن ستة أشخاص عثر عليهم يعانون من سكتة قلبية، وهو وصف شائع الاستخدام في اليابان قبل تأكيد وفاة الشخص. وأصيب 120 شخصا جراء الزلزال الذي بلغت قوته 6.7 درجة ووقع قبل الفجر.

 

وأظهرت صور التقطت من الجو عشرات الانهيارات الأرضية بامتداد سلسلة تلال قرب بلدة أتسوما بجنوب هوكايدو.

 

وانقطعت الكهرباء عن الجزيرة بالكامل لأول مرة منذ إنشاء شركة كهرباء هوكايدو عام 1951، وذلك بعدما أغلقت الشركة كافة محطات الطاقة التي تعمل بالوقود الأحفوري في أعقاب الزلزال. وقالت الشركة بعد مرور 12 ساعة تقريبا إن الكهرباء عادت إلى مناطق من سابورو عاصمة هوكايدو وفي أساهيكاوا ثاني أكثر مدن الجزيرة سكانا. كما توقفت حركة القطارات في أنحاء الجزيرة.

 

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية أن الزلزال وقع الساعة 3:08 صباحا بتوقيت اليابان (1808 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء) وكان مركزه على بعد 65 كيلومترا جنوب شرقي سابورو. وبلغت شدته ست درجات على المقياس الياباني للزلازل الذي يضم سبع درجات.

 

ووقع الزلزال بالقرب من مطار نيو تشيتوسي الرئيسي بالجزيرة الذي سيظل مغلقا على مدار يوم الخميس على الأقل. والمطار هو المنفذ السياحي الرئيسي للجزيرة التي تشتهر بجبالها وبحيراتها وأراضيها الزراعية ومأكولاتها البحرية. وذكرت وكالة كيودو للأنباء إن أكثر من مئتي رحلة جوية و40 ألف راكب تأثروا.

 

وقالت هيئة الأرصاد إن سلسلة هزات ارتدادية أضعف قوة أعقبت الزلزال بينها هزة بلغت قوتها 5.4 درجة. وطالبت السلطات السكان بأخذ احتياطاتهم تحسبا لوقوع هزات قوية في الأيام المقبلة.

 

وتقع اليابان على ”حلقة النار“ المؤلفة من مجموعة من خطوط الصدع والبراكين وتحيط جزئيا بحوض المحيط الهادي.

 

 

 

 

 

المصدر:  رويترز

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

لبنان مناطق لبنان

بيروت طرابلس صيدا صور النبطية حاصبيا راشيا زحلة بعلبك الشوف عاليه بعبدا المتن بيبلوس البترون زغرتا بشري عكار أرز بشري جبل الشيخ جونية جبيل قضاء كسروان بيت الدين قضاء الشوف دير عمار مرح السفيرة السفيرة بيت الفقس عين التينة سير كفرشلان كفرببنين دوما أرز تنورين جرد تنورين الكورة البقاع الغربي جب جنين الهرمل مرجعيون بنت جبيل قانا جزين حوش الامراء شتورة شحيم فنيدق بحمدون بعقلين فاريا عمشيت الاشرفية ميناء الحصن رأس بيروت رأس النبع الباشورة البسطة الكرنتينا زقاق البلاط مار إلياس مخيم صبرا مخيم شاتيلا جبل صنين برج حمود الروشة الشياح برج البراجنة كسليك عين سعاده انطلياس باروك القرنة السوداء نهر الليطاني نهر بيروت مار مارون جناح بيت مري بوشرية مار مخايل شارع الحمرا الناصرة برج أبي حيدر المزرعة بئر حسن الناقورة عدلون صرفند شبعا عدشيت مغدوشة تفحتا الخيام اسكندرونة الدوير ميس الجبل الغازية معركة تبنين الزرارية كفير عيدمون مشتى حمود قبايات حلبا القلمون شكا أميون اهدن حصرون انفة المصيطبة بيت شاما حزين المنية