ما دور البراكين في تغيير حرارة الأرض؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/09/27 م ، 1440/1/17هـ
ما دور البراكين في تغيير حرارة الأرض؟
تعبيرية

طقس العرب- تعتبر البراكين من أهم العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على التغير المفاجئ على حرارة الأرض، كما لا بد من توفر ثلاثة عوامل أساسية لإحداث هذا التغير، والتي تتمثل بانبعاث كميات ضخمة من غاز الكبريت عند ثوران البركان ووصولها إلى طبقة "الستراتوسفير".

 

كما يجب أن تكون المدة الزمنية ليست قليلة، على أن تمتد لعدة أسابيع، بعد ثوران البركان لعزل الشمس عن سطح الأرض، وأن يكون البركان ضخما؛ فليس أي بركان يثور قادر على تغيير درجة حرارة الأرض.

 

يعد ثوران بركان جبل بيناتوبو في صيف عام 1991، مثالًا واضحا على تأثير البراكين على درجة حرارة الأرض؛ حيث يعتبر ثوران هذا البركان بجزيرة لوزون ثاني أكبر ثوران بركاني في القرن العشرين. ويقدر حجم الرماد الذي حرره عند ثورانه نحو 6 إلى 16 كم مكعب.

 

كما تسبب ثوران بركان تامبورا عام 1815 على جزيرة سومباوا في إندونيسيا الذي يعد واحداً من أقوى الثورات في التاريخ المسجل، في إحداث تغيير كبير على المناخ العالمي، الذي أدى إلى تشكل حالات جوية متطرفة.
 

وقد حرم هذا البركان قارة أوروبا من فصل الصيف ذلك العام، حيث سقطت الثلوج صيفا، ففشل الحصاد على مستوى العالم، وهذ هو العام الذي أُطلق عليه "سنة دون صيف".

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

لبنان مناطق لبنان

بيروت طرابلس صيدا صور النبطية حاصبيا راشيا زحلة بعلبك الشوف عاليه بعبدا المتن بيبلوس البترون زغرتا بشري عكار أرز بشري جبل الشيخ جونية جبيل قضاء كسروان بيت الدين قضاء الشوف دير عمار مرح السفيرة السفيرة بيت الفقس عين التينة سير كفرشلان كفرببنين دوما أرز تنورين جرد تنورين الكورة البقاع الغربي جب جنين الهرمل مرجعيون بنت جبيل قانا جزين حوش الامراء شتورة شحيم فنيدق بحمدون بعقلين فاريا عمشيت الاشرفية ميناء الحصن رأس بيروت رأس النبع الباشورة البسطة الكرنتينا زقاق البلاط مار إلياس مخيم صبرا مخيم شاتيلا جبل صنين برج حمود الروشة الشياح برج البراجنة كسليك عين سعاده انطلياس باروك القرنة السوداء نهر الليطاني نهر بيروت مار مارون جناح بيت مري بوشرية مار مخايل شارع الحمرا الناصرة برج أبي حيدر المزرعة بئر حسن الناقورة عدلون صرفند شبعا عدشيت مغدوشة تفحتا الخيام اسكندرونة الدوير ميس الجبل الغازية معركة تبنين الزرارية كفير عيدمون مشتى حمود قبايات حلبا القلمون شكا أميون اهدن حصرون انفة المصيطبة بيت شاما حزين المنية