كيف تتصرف عند تعرض السيارة للانزلاق خلال هطول الأمطار ؟

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/11/27 م ، 1439/03/09هـ
كيف تتصرف عند تعرض السيارة للانزلاق خلال هطول الأمطار ؟
تعبيرية

موقع طقس العرب - قالت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة إنه عند تعرض السيارة للانزلاق على الماء أثناء السير على طريق مبلل مثلا، فإنها تصبح عائمة بالمعنى الحرفي للكلمة ويتعذر توجيهها؛ نظرا لأن العجلات لا تقدر على تصريف الكميات الكبيرة من الماء عبر مداس الإطارات. 

 

 

وعن كيفية التصرف في هذا الموقف، أوصت الهيئة بعدم تحريك مقود السيارة مع إبطاء السرعة وإجراء عملية الكبح. ولا يجوز توجيه السيارة مجددا، إلا عندما تُلامس العجلات الطريق مرة أخرى.

 

 

 ويمكن الاستدلال على خطر تعرض السيارة للانزلاق من خلال الضوضاء العالية، التي يحدثها الماء في مبيت العجلات أو قاع السيارة، بالإضافة إلى الدوران المنفلت للعجلات أو عدم استجابة المقود. 

 

 

وبشكل عام، تنصح الهيئة عند السير على الطرق المبللة بالضغط على دواسة الكبح برفق من حين لآخر؛ لأن هذا يساعد على تجفيف البطانات والأقراص لتقوم بعملها في حالات الطوارئ، مع العلم بأن الموديلات الحديثة والفارهة تقوم بعمل هذا بشكل أوتوماتيكي. وأشار خبراء الهيئة إلى أنه كلما زاد عمق مداس الإطار، تعاملت السيارة مع الطرق المبللة بشكل أفضل. 

ويمكن للإطارات، التي تتمتع بعمق مداس 7 مليمتر أو أكثر، أن تقوم بتصريف الماء حتى سرعة 80 كلم/س، في حين يمكن للإطارات ذات عمق مداس 3 مليمتر تصريف الماء حتى سرعة 70 كلم/س. ويمكن أن تفقد الإطارات اتصالها بالطريق على سرعة 50 كلم/س إذا قل عمق المداس عن 6ر1 مليمتر.
 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

لبنان مناطق لبنان

بيروت طرابلس صيدا صور النبطية حاصبيا راشيا زحلة بعلبك الشوف عاليه بعبدا المتن بيبلوس البترون زغرتا بشري عكار أرز بشري جبل الشيخ جونية جبيل قضاء كسروان بيت الدين قضاء الشوف دير عمار مرح السفيرة السفيرة بيت الفقس عين التينة سير كفرشلان كفرببنين دوما أرز تنورين جرد تنورين الكورة البقاع الغربي جب جنين الهرمل مرجعيون بنت جبيل قانا جزين حوش الامراء شتورة شحيم فنيدق بحمدون بعقلين فاريا عمشيت الاشرفية ميناء الحصن رأس بيروت رأس النبع الباشورة البسطة الكرنتينا زقاق البلاط مار إلياس مخيم صبرا مخيم شاتيلا جبل صنين برج حمود الروشة الشياح برج البراجنة كسليك عين سعاده انطلياس باروك القرنة السوداء نهر الليطاني نهر بيروت مار مارون جناح بيت مري بوشرية مار مخايل شارع الحمرا الناصرة برج أبي حيدر المزرعة بئر حسن الناقورة عدلون صرفند شبعا عدشيت مغدوشة تفحتا الخيام اسكندرونة الدوير ميس الجبل الغازية معركة تبنين الزرارية كفير عيدمون مشتى حمود قبايات حلبا القلمون شكا أميون اهدن حصرون انفة المصيطبة بيت شاما حزين المنية