كيف تسبب التغير المناخي في سقوط حضارة مصر القديمة ؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/10/23 م ، 1439/2/3هـ
كيف تسبب التغير المناخي في سقوط حضارة مصر القديمة ؟
كيف تسبب التغير المناخي في سقوط حضارة مصر القديمة ؟

طقس العرب- بينت دراسة جديدة أن حضارة مصر القديمة قد تكون سقطت جزئيا بسبب الفوضى التي سببها تغيّر المناخ والبراكين

 

وتقدم الدراسة الجديدة  التي قام بها الباحثون بجامعة ييل، صورة للحضارة القديمة الممزقة بسبب الجفاف والكوارث، حيث درسوا تأثير هذه الأحداث التي جرت في مصر القديمة، ووجدوا أنها تسببت في الضغط على اقتصادها وقدرتها على مكافحة الحروب.

 

ويرى الباحثون أن هذه الدراسة تغيّر الفهم الراسخ لآثار تغير المناخ على المجتمعات القديمة، حيث إن نحو 70% من العالم يعيش حاليا في مناطق تعتمد بشكل مماثل على الرياح الموسمية لمحاصيلها ويمكن أن تقع ضحية للمشاكل نفسها.

 

واستخدم الباحثون مجموعة متنوعة من البيانات المختلفة، بما في ذلك علم المناخ الحديث، لاستكشاف تأثير الانفجارات البركانية الضخمة على تدفق نهر النيل والحد من ارتفاع فيضانات الصيف، التي اعتمد عليها المصريون للزراعة. ويمكن أن يؤدي الأمر إلى الجفاف والمجاعة، التي أدت في نهاية المطاف إلى اضطرابات عديدة وتغيرات في السياسة والاقتصاد.

 

ويرى الباحثون بأن نتائج الدراسة ينبغي أن يلتفت إليها الناس في جميع أنحاء العالم الذين يعتمدون على الرياح الموسمية للزراعة والذين يشكلون نحو 70% من السكان، وفقًا لصحيفة "الاندبندنت".

 

 

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

لبنان مناطق لبنان

بيروت طرابلس صيدا صور النبطية حاصبيا راشيا زحلة بعلبك الشوف عاليه بعبدا المتن بيبلوس البترون زغرتا بشري عكار أرز بشري جبل الشيخ جونية جبيل قضاء كسروان بيت الدين قضاء الشوف دير عمار مرح السفيرة السفيرة بيت الفقس عين التينة سير كفرشلان كفرببنين دوما أرز تنورين جرد تنورين الكورة البقاع الغربي جب جنين الهرمل مرجعيون بنت جبيل قانا جزين حوش الامراء شتورة شحيم فنيدق بحمدون بعقلين فاريا عمشيت الاشرفية ميناء الحصن رأس بيروت رأس النبع الباشورة البسطة الكرنتينا زقاق البلاط مار إلياس مخيم صبرا مخيم شاتيلا جبل صنين برج حمود الروشة الشياح برج البراجنة كسليك عين سعاده انطلياس باروك القرنة السوداء نهر الليطاني نهر بيروت مار مارون جناح بيت مري بوشرية مار مخايل شارع الحمرا الناصرة برج أبي حيدر المزرعة بئر حسن الناقورة عدلون صرفند شبعا عدشيت مغدوشة تفحتا الخيام اسكندرونة الدوير ميس الجبل الغازية معركة تبنين الزرارية كفير عيدمون مشتى حمود قبايات حلبا القلمون شكا أميون اهدن حصرون انفة المصيطبة بيت شاما حزين المنية