كيف تواجه الحرارة الشديدة في سيارتك؟

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/08/28 م ، 1438/12/06هـ
كيف تواجه الحرارة الشديدة في سيارتك؟
تعبيرية

موقع طقس العرب - خلال الصيف ترتفع درجة الحرارة داخل مقصورة السيارة بسرعة كبيرة، وأحد الأسباب الهامة وراء ذلك هو كثرة الأسطح الزجاجية، لا سيما الزجاج الأمامي، والذي زاد حجمه بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، حتى أنه يصل في بعض السيارات إلى السقف، والذي من خلاله تتكون الحرارة في الغالب داخل السيارة.

 

ويعد الزجاج الأمامي من المكونات، التي تتعرض للسخونة بشكل خاص لقلة تعتيمه. وأوضح توماس كلاين من الرابطة الاتحادية لزجاج السيارات أنه من المسموح تعتيم شديد على العمود B، على العكس من الزجاج الأمامي والنوافذ الجانبية الأمامية، التي لابد أن تتمتع بنفاذية للضوء بنسبة 70% على الأقل.

 

وفي حالة الزجاج العادي المعتم باللون الأخضر تمر حوالي نسبة 65% من الحرارة إلى داخل السيارة، في حين يتمكن الزجاج المقاوم للحرارة من منع 40%.

 

فتح النوافذ قبل الانطلاق

وأشار ألكسندر آرينس، من نادي المرور في ألمانيا، إلى أنه في حالة ارتفاع درجة الحرارة داخل السيارة إلى مستويات عالية، فإن قائد السيارة أمامه عدة خيارات لخفضها، مثل فتح النوافذ والأبواب قبل الانطلاق بالسيارة، ومع بداية السير يتعين على قائد السيارة غلق النوافذ الزجاجية وتشغيل المكيف على أعلى أداء له لمدة خمس دقائق.

 

وبعد ذلك، يتم ضبط المكيف دون توجيه تيار الهواء بشكل مباشر على الوجه، وذلك لتجنب الإصابة بنزلة برد، أما في السيارات غير المجهزة بمكيف هواء فإنه يُنصح بفتح النوافذ بشكل كامل، وضبط التهوية على أدنى مستوياتها للسماح بتوزيع الهواء.

 

وحذر البروفيسور ماتياس جراو، عضو الجمعية الألمانية للطب المروري، من الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة بالنسبة للأشخاص، الذين يعانون من إعاقات جسدية كبيرة؛ حيث إن درجة الحرارة قد ترتفع إلى ما فوق 50 درجة بشكل سريع، الأمر الذي يؤثر سلبا على التركيز والقدرة على رد الفعل.

 

وينطبق ذلك بصفة خاصة على الأشخاص، الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل الدورة الدموية. وينصح الخبراء بتوخي الحذر وأخذ فترات راحة قصيرة في أماكن مظللة، ومن المهم أيضا شرب كميات كافية من السوائل، كما أنه من الأفضل تناول رشفات منتظمة وصغيرة من الماء بدلا من شرب كميات كبيرة من الماء مرة واحدة، وبشكل عام يجب على قائدي السيارات اصطحاب من لترين إلى ثلاثة من السوائل في الأيام الحارة.

 

فارق درجة الحرارة

وإذا تم تبريد مقصورة السيارة بشدة فقد تعمل درجة الحرارة المرتفعة في الخارج مثل الجدار لدى عملية الخروج من السيارة، لذلك نصح آرينيس بألا يزيد الفارق في درجة الحرارة على أقصى تقدير عن ثلاث درجات، ويعتبر الورق المقوى على الزجاج الأمامي من الأمور البسيطة وغير المكلفة، التي تحمي من السخونة، علاوة على هذا يمكن تغطية المقود ولوحة القيادة والمقاعد بقطعة قماشية.

 

وبالنسبة للزجاج الخلفي يمكن أن تقدم الستائر حماية هامة، ولكن ينتج عنها أيضا إعاقة للرؤية، وهنا ينصح الخبراء عند شراء السيارة أو تبديل الزجاج بسبب التلفيات بضرورة استعمال زجاج مزود بخاصية الحماية من الحرارة.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

لبنان مناطق لبنان

بيروت طرابلس صيدا صور النبطية حاصبيا راشيا زحلة بعلبك الشوف عاليه بعبدا المتن بيبلوس البترون زغرتا بشري عكار أرز بشري جبل الشيخ جونية جبيل قضاء كسروان بيت الدين قضاء الشوف دير عمار مرح السفيرة السفيرة بيت الفقس عين التينة سير كفرشلان كفرببنين دوما أرز تنورين جرد تنورين الكورة البقاع الغربي جب جنين الهرمل مرجعيون بنت جبيل قانا جزين حوش الامراء شتورة شحيم فنيدق بحمدون بعقلين فاريا عمشيت الاشرفية ميناء الحصن رأس بيروت رأس النبع الباشورة البسطة الكرنتينا زقاق البلاط مار إلياس مخيم صبرا مخيم شاتيلا جبل صنين برج حمود الروشة الشياح برج البراجنة كسليك عين سعاده انطلياس باروك القرنة السوداء نهر الليطاني نهر بيروت مار مارون جناح بيت مري بوشرية مار مخايل شارع الحمرا الناصرة برج أبي حيدر المزرعة بئر حسن الناقورة عدلون صرفند شبعا عدشيت مغدوشة تفحتا الخيام اسكندرونة الدوير ميس الجبل الغازية معركة تبنين الزرارية كفير عيدمون مشتى حمود قبايات حلبا القلمون شكا أميون اهدن حصرون انفة المصيطبة بيت شاما حزين المنية