مياه كوكب الأرض في خطر بسبب التغير المناخي

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/11/14 م ، 1439/2/25هـ
مياه كوكب الأرض في خطر بسبب التغير المناخي
تعبيرية

طقس العرب- حذرت دراسة حديثة قامت بها جامعة ميامي، من خطر التغير المناخي على مياه البحيرات والأنهار على الأرض، حيث وجدت زيادة في الجريان العضوي أو تلون المياه باللون البني، ما قد يحد من تغلغل الأشعة فوق البنفسجية (UV)، وبالتالي يتسبب بتسمم مياه الكوكب.

 

وقد يؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة في عدد من مسببات الأمراض التي تنقلها المياه، ما سيؤدي إلى إصابة 19 مليون شخص كل عام بأمراض مختلفة.

 

وأجرى الباحثون في الجامعة الواقعة في ولاية أوهايو، تحليلا لعينات المياه، وقاموا بقياس زيادة تلوث المياه باللون البني في العالم، وهي ظاهرة ناتجة عن غسل المزيد من المواد العضوية بالأراضي المحيطة بها، وفقًا لـ "ديلي ميل".

 

وبين الباحث الرئيسي في الدراسة وعالم البيئة بجامعة ميامي، كريغ ويليامسون، أن زيادة المواد العضوية المذابة تعيق عمل الشمس بتطهير المياه، كما يجعل من الصعب على محطات معالجة المياه العمل بفعالية.

 

كما أوضح الباحث كيفين روز من رينسيلار، أن كمية المياه الصافية تنخفض في العديد من المناطق بسبب عوامل عدة، مثل تلون المياه باللون البني، مما يقلل من التطهير الطبيعي للمسببات المحتملة الضارة.

 

واعتمد فريق البحث عينات من مياه البحيرات في جميع أنحاء العالم، من بنسلفانيا ووسكنسن، إلى شيلي ونيوزيلندا، وحددت الاختبارات كمية المادة العضوية المذابة في كل عينة، وأطوال موجات الضوء، بما في ذلك موجات الأشعة فوق البنفسجية، التي تمتصها تلك المادة العضوية، وقد أتاحت النتائج للعلماء قياس آثار المواد العضوية الذائبة.

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

لبنان مناطق لبنان

بيروت طرابلس صيدا صور النبطية حاصبيا راشيا زحلة بعلبك الشوف عاليه بعبدا المتن بيبلوس البترون زغرتا بشري عكار أرز بشري جبل الشيخ جونية جبيل قضاء كسروان بيت الدين قضاء الشوف دير عمار مرح السفيرة السفيرة بيت الفقس عين التينة سير كفرشلان كفرببنين دوما أرز تنورين جرد تنورين الكورة البقاع الغربي جب جنين الهرمل مرجعيون بنت جبيل قانا جزين حوش الامراء شتورة شحيم فنيدق بحمدون بعقلين فاريا عمشيت الاشرفية ميناء الحصن رأس بيروت رأس النبع الباشورة البسطة الكرنتينا زقاق البلاط مار إلياس مخيم صبرا مخيم شاتيلا جبل صنين برج حمود الروشة الشياح برج البراجنة كسليك عين سعاده انطلياس باروك القرنة السوداء نهر الليطاني نهر بيروت مار مارون جناح بيت مري بوشرية مار مخايل شارع الحمرا الناصرة برج أبي حيدر المزرعة بئر حسن الناقورة عدلون صرفند شبعا عدشيت مغدوشة تفحتا الخيام اسكندرونة الدوير ميس الجبل الغازية معركة تبنين الزرارية كفير عيدمون مشتى حمود قبايات حلبا القلمون شكا أميون اهدن حصرون انفة المصيطبة بيت شاما حزين المنية