نصائح للقيادة الآمنه في فصل الشتاء؟

مراسلو طقس العرب
مراسلو طقس العرب
مشاركات مجتمع طقس العرب عبر "أرسل خبراً"
2017/11/01 م ، 1439/2/12هـ
نصائح للقيادة الآمنه في فصل الشتاء؟
تعبيرية

مشاركة حمزة حسنات 

 

طقس العرب- تعتبر القيادة في فصل الشتاء من الأمور التي تتطلب دراية واسعة ومهارة كبيرة خاصة في الطقس العاصف وما يحمله عادة من مطر غزير وضباب كثيف وسيول جارفة ورياح عاتية وثلوج متراكمة وحرارة متدنية وطرق زلقة، مشكّلة بذلك عبئاً ثقيلاً على كل من السائق والمركبة.

 

لذا ينبغي الحذر والحرص عند قيادة السيارة في مثل هذه الظروف الشتوية الصعبة، إضافة إلى ضرورة التأكد من جاهزية المركبة وصيانها لاستقبال فصل الشتاء، ليكون هذا الفصل آمناً لنا ولعائلتنا.

 

وتكثر في فصل الشتاء الحوادث المرورية؛ بسبب هطول المطر والظروف الصعبة المرافقة لهذا الفصل، مما يتطلب استعداد كافي للقيادة في تلك الظروف، وتاليًا أهم النصائح الضرورية للقيادة الآمنة في الشتاء:

 

- اختيار السرعة المناسبة لقيادة المركبة والتي تعتمد على حاله الطريق وحاله الطقس ومدى وضوح الرؤيا، لذا ينبغي أن لا تقود بسرعة لتلافي الأخطار.

 

- الحفاظ على مستوى رؤيا واضحة وكافيه من خلال المحافظه على نظافة الزجاج ومنع تشكل الضباب عليه عبر تشغيل التدفئة على الزجاج الأمامي ومانع الضباب على الزجاج الخلفي، مع إبقاء الشباك مفتوح بشكل بسيط لتجديد الهواء ومنع تشكل الضباب.

 

 - إن مسافة الوقوف الآمن تزداد كلما كان سطح الطريق مبلل وزلق؛ لذا يجب تلافي التتابع القريب والحفاظ على مسافة كافيه تساعد على الوقوف الآمن وتلافي الأخطار.

 

- عند القيادة بالظروف الجوية الصعبة وتدني مستوى الرؤيا، يجب استعمال الأضويه الأماميه وأضوية الضباب.

 

 - تحذير من الانزلاقات وتجنب الفرملة المفاجئة والشديدة، وفي حاله حدوث الانزلاق ارفع قدمك عن دواسة البنزين واستعمل الغيار العكسي، وقم بتدوير المقود بشكل لطيف حتى تعود المركبة إلى مسارها الصحيح وحافظ دائما على هدوئك.

 

- تجنب أماكن تجمع المياه ولا تدخل فيها لأنك لا تعلم ما تخفي هذه التجمعات المائية, فقد يكون عمقها كبير وربما تحتوي على عوائق أخرى كالحجارة وغيره.

 

-  لا تدخل تجمعات المياه بسرعة عالية، فقد يغير اتجاه المركبة وقد تندفع المياه إلى الماتور والوصلات الكهربائية مما قد يؤدي الى تعطل المركبة.

 

- يجب التأكد من وجود الأدوات والتجهيزات التالية في مركبتك : اطار احتياطي ورافعة وذراعها ومفتاح جنط وأسلاك تشغيل خارجي (كيبل) وشنطة اسعافات أولية ودعامة للعجلات وعاكسة حمراء مثلثة وحرام (بطانية) وفيوزات كهرباء وقشاط مروحة احتياطي.

 

 ويُنصح السائقون أيضًابـ:

- متابعة النشرة الجوية وحاله الطرق قبل البدء بأي رحله

 

- في الظروف الجوية الصعبة قلل من استخدام المركبة إلا للضرورة القصوى.

 

- ارتدي ملابس مناسبة ولا تعتمد على تدفئة المركبة.

 

- في الرحلات الطويلة ابلغ عن اتجاهك و المدة المتوقعة للوصول.

 

- تأكد من أن كمية الوقود الموجودة في الخزان تكفي للرحلة.

 

-استخدم حزام الأمان دائما ليس للسائق فقط بل وللركاب أيضا.

 

- المقعد المناسب للأطفال هو المقعد الخلفي

 

-إذا كان هناك ثلج على المركبة قم بتنظيف الثلج عن الزجاج والسقف والأضويه قبل البدء بالمسير.

 

شغل المحرك وانتظر حتى ترتفع الحرارة.

 

- هناك جهات تعمل على خدمتك أنت وغيرك من السائقين، فهي فرق للإسعاف وللطوارئ وازاله الثلوج وازاله أيه عوائق وأخطار أخرى لفتح الطرق، فلا تزاحمهم وأعطهم المجال الكافي لعملهم وتقديم الخدمة والمساعدة لك ولغيرك.

 

احذر خطر الانزلاق

 في بداية فصل الشتاء ومع أول قطرات للمطر على الشوراع تكثر الحوادث؛ بسبب نزول المطر على الطرقات التي تكون قد امتلأت بالأوساخ خلال الفصول الأخرى مثل وجود المواد البترولية والاتربه وفتائل المطاط المتسلخة من الإطارات فعند هطول الأمطار للمرات الأولى خلال فصل الشتاء، فإن المواد الموجوده على الطريق وبسبب المياه تتحول لمادة لزجه تساعد على عملية الانزلاق بحيث يصبح السائق غير قادر على السيطرة على مركبته لعدم قدرة إطارات المركبة من التماسك مع سطح الطريق رغم استعماله للفرامل.

 

وعند هطول المطر للمرات الأولى على الطريق ينبغي اتخاذ الاحتياطات التاليه للمحافظة على السلامة:

 

- خفف السرعة وحاول التقليل من استعمال الفرامل و استعض عنها باستعمال الغيارات العكسيه

 

- توخى الحيطة و الحذر مع التزام اقصى المسرب الايمن.

 

 - يجب ترك مسافة أمان كافية وأكثر مما هو مطلوب في الظروف العادية

 

- يُفضل الوقوف على يمين الطريق حتى يبتل الشارع تماما و هكذا يتم غسل الطريق بالشكل الصحيح من الأوساخ و المواد البتروليه وهذا لا يستغرق أكثر من ربع ساعة في حالة كان هطول الأمطار جيدا

 

هل تعرف كيف توقف سيارتك أثناء انزلاقها؟

 الانزلاق هو فقدان الاحتكاك بالأرض، وقد يحدث عندما يكون الطريق مبتلا ، خاصة اذا كانت اطارات سيارتك فى حاله سيئه، ومن افضل الطرق لتفادى التعرض لحادث نتيجة الانزلاق:

 

- القيام برفع قدمك عن دواسة البنزين وتدوس برفق على الفرامل.

 

- الاحتفاظ بهدوئك ووجه السياره الى الاتجاه الذى بدأت به ( نفس اتجاه الانزلاق )، ولاتضغط على الفرامل بعنف، فقد تفقد السيطره تماماً على السياره.

 

-اذا كانت سيارتك مزوده بنظام فرامل من النوع المانع للانغلاق ( ABS ).

 

- استمر فى الضغط بقوه على الدواسه ودع الفرامل تؤدى عملها حسب النظام المبرمج تلقائيأ.

 

ومع ذلك ، لاتسرف فى ثقتك فى الفرامل التى تعمل بنظام منع الانغلاق الآلي، لانه حتى الفرامل عالية التقنيه منها لا تضمن لك التوقف المأمون اذا كنت تقود بسرعه عاليه، او اذا اخفقت فى الاحتفاظ بمسافه مأمونه بينك وبين السياره التى امامك .

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

لبنان مناطق لبنان

بيروت طرابلس صيدا صور النبطية حاصبيا راشيا زحلة بعلبك الشوف عاليه بعبدا المتن بيبلوس البترون زغرتا بشري عكار أرز بشري جبل الشيخ جونية جبيل قضاء كسروان بيت الدين قضاء الشوف دير عمار مرح السفيرة السفيرة بيت الفقس عين التينة سير كفرشلان كفرببنين دوما أرز تنورين جرد تنورين الكورة البقاع الغربي جب جنين الهرمل مرجعيون بنت جبيل قانا جزين حوش الامراء شتورة شحيم فنيدق بحمدون بعقلين فاريا عمشيت الاشرفية ميناء الحصن رأس بيروت رأس النبع الباشورة البسطة الكرنتينا زقاق البلاط مار إلياس مخيم صبرا مخيم شاتيلا جبل صنين برج حمود الروشة الشياح برج البراجنة كسليك عين سعاده انطلياس باروك القرنة السوداء نهر الليطاني نهر بيروت مار مارون جناح بيت مري بوشرية مار مخايل شارع الحمرا الناصرة برج أبي حيدر المزرعة بئر حسن الناقورة عدلون صرفند شبعا عدشيت مغدوشة تفحتا الخيام اسكندرونة الدوير ميس الجبل الغازية معركة تبنين الزرارية كفير عيدمون مشتى حمود قبايات حلبا القلمون شكا أميون اهدن حصرون انفة المصيطبة بيت شاما حزين المنية