نفوق آلاف الأسماك قبالة سواحل كاليفورنيا بسبب الحرارة المتطرفة

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/09/03 م ، 1439/12/23هـ
نفوق آلاف الأسماك قبالة سواحل كاليفورنيا بسبب الحرارة المتطرفة
نفوق آلاف الأسماك قبالة سواحل كاليفورنيا بسبب الحرارة المتطرفة

طقس العرب- تسبب الإرتفاع الكبير في درجات الحرارة بخليج ماليبو في كالفورنيا بنفوق آلاف الأسماك بحسب  Live Science.  

 

وبين خبير البيئة من إدارة المتنزهات والحدائق الوطنية بالولاية، كريغ ساب، أن هذا هو أكبر حادث من نوعه، حيث ارتفعت درجة حرارة الماء في الخليج ونهر ماليبو إلى حوالي 28 درجة مئوية، وهي درجة أعلى من قدرة بعض أنواع الأسماك على الحياة في هذه المياه.

 

وتعد الظواهر الجوية المتطرفة "الشاذة" بحسب التقرير، إحدى عواقب الاحتباس الحراري، بما تتضمنه من فترات الحرارة الشاذة شتاء، والبرودة صيفا، وموجات الحر، وهطول أمطار غزيرة تستمر أسابيع، أو فترات جفاف.

 

ووفقا للعلماء، فإن هذه الظواهر سوف تزداد وتشمل مناطق أوسع، مع استمرار تطور الاحتباس الحراري، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة معدل الوفيات، حيث سترفع كل درجة حرارة زائدة في الصيف عدد الوفيات بنسبة 5%. وقد اكتشف علماء البيئة في أستراليا أن موجات الحر "طبخت" بضعة آلاف من الخفافيش في الغابات الواقعة غرب أستراليا.

 

وقد لاحظ علماء البيئة ان مثل هذه الحوادث تتكرر حاليا على سواحل الولايات المتحدة، ولكنها لا تحدث عادة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، بل بسبب تكاثر الأعشاب البحرية السامة، التي تفرز حمض الدومويك Domoic acid، ومواد سامة أخرى في المياه الساحلية، التي لا تقتل الأحياء البحرية لسميتها فحسب، وإنما لأنها تحرم تلك الأحياء من الأكسجين.

 

وانطلاقا من هذا، فقد جمع ساب ومساعديه عينات من مياه الخليج، وقاسوا مستوى الأكسجين بها، لكنهم وجدوا أن نسب تواجده في المياه طبيعية، لذلك استنتجوا أن نفوق هذا العدد الكبير من الأسماك ليس بسبب الأعشاب البحرية السامة.

 

ومن هنا يفترض العلماء أن موجات الحرارة المتطرفة التي تسود كاليفورنيا الصيف الحالي هي السبب الرئيس في نفوق الأسماك الأكثر حساسية.

 

المصدر: روسيا اليوم 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

لبنان مناطق لبنان

بيروت طرابلس صيدا صور النبطية حاصبيا راشيا زحلة بعلبك الشوف عاليه بعبدا المتن بيبلوس البترون زغرتا بشري عكار أرز بشري جبل الشيخ جونية جبيل قضاء كسروان بيت الدين قضاء الشوف دير عمار مرح السفيرة السفيرة بيت الفقس عين التينة سير كفرشلان كفرببنين دوما أرز تنورين جرد تنورين الكورة البقاع الغربي جب جنين الهرمل مرجعيون بنت جبيل قانا جزين حوش الامراء شتورة شحيم فنيدق بحمدون بعقلين فاريا عمشيت الاشرفية ميناء الحصن رأس بيروت رأس النبع الباشورة البسطة الكرنتينا زقاق البلاط مار إلياس مخيم صبرا مخيم شاتيلا جبل صنين برج حمود الروشة الشياح برج البراجنة كسليك عين سعاده انطلياس باروك القرنة السوداء نهر الليطاني نهر بيروت مار مارون جناح بيت مري بوشرية مار مخايل شارع الحمرا الناصرة برج أبي حيدر المزرعة بئر حسن الناقورة عدلون صرفند شبعا عدشيت مغدوشة تفحتا الخيام اسكندرونة الدوير ميس الجبل الغازية معركة تبنين الزرارية كفير عيدمون مشتى حمود قبايات حلبا القلمون شكا أميون اهدن حصرون انفة المصيطبة بيت شاما حزين المنية