هل تعلم كيف اكتسبت بلدان العالم أسماءها؟

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/10/23 م ، 1439/02/03هـ
هل تعلم كيف اكتسبت بلدان العالم أسماءها؟
خريطة العالم

موقع طقس العرب - حاول موقع "Quartz" الإجابة عن تساؤلات الكثيرين حول معاني أسماء الدول والبلدان، ووفقا للبحث الذي شمل 195 بلدا، فإن هناك 4 محددات أساسية وراء تسمية البلدان وهي:

 

اسم قبيلة

حيث تستمد غالبية البلدان أسماءها من القبائل والمماليك أو المجموعات العرقية، لا سيما تلك الموجودة في أوروبا، من ذلك إيطاليا التي استمدت اسمها من قبيلة فيتالي، وفرنسا من قبيلة فرانكس، وسويسرا التي يشير اسمها إلى شعب شويز، بالإضافة إلى "داي هان مِن غُك" التي تشير إلى كوريا الجنوبية وتعني ترجمتها "هان العظمى" أو "هان الكبير" في إشارة إلى قبائل هان، وروسيا التي يعود اسمها إلى المصطلح اللاتيني في العصور الوسطى "روسي"، والذي يعني شعب الأرض، وإلى غير ذلك.

 

 إحدى سمات الأرض

 تعد هذه الفئة ثاني أكبر مجموعة يمكن أن يأتي منها اسم بلد ما، حيث أطلق على الجزائر هذا الاسم، على سبيل المثال، نسبة إلى "الجزر" التي كانت تتواجد على ساحل العاصمة الجزائر قبل أن تصبح جزءا من البر الرئيسي.

 

كما أن تسمية آيسلاند لا تعكس المشهد الأخضر الفاتن في البلاد، وترجح القصة الأكثر شيوعا أن البلد اكتسب هذا الاسم لخداع المستوطنين المحتملين وجعلهم يعتقدون بأنها أرض باردة وغير صالحة للسكن، وهذه الخدعة استخدمت بشكل عكسي على غرينلاند التي تعني بأن الأرض خضراء لإغراء المستوطنين الجدد للسكن وفي الواقع فإن معظم أراضيها مغطاة بالجليد.  

 

ويعني اسم هندوراس "العمق" أو "المياه العميقة" وتعني مدينة سنغافورة "مدينة الأسد" على الرغم من عدم وجود أي أسود هناك.

 

 اتجاه البلد

هناك ما يقارب 25 بلدا شملها البحث، تملك أسماء تشير إلى مواقعها، منها أستراليا التي يأتي اسمها من القارة الافتراضية التي كان يعتقد اليونانيون القدماء بوجودها "Terra Australis Incognita"، وتعني "أراض جنوبية مجهولة".

 

وتعني كلمة "نيبون" التي اكتسبت منها اليابان اسمها، "أرض الشمس المشرقة" ويشير إلى أن اليابان تقع شرق الصين.

 

وتعني تيمور الشرقية أساسا "شرق شرق" في إشارة إلى موقعها شرق جاوة وسومطرة.

 

شخص مهم

وجد البحث أن بقية البلدان في الغالب قد سميت نسبة لشخصيات مهمة من ذلك أمريكا التي أخذت اسمها من المستكشف الإيطالي "أمريكو فسبوتشي"، والفلبين التي سميت نسبة للملك فيليب الثاني.

 

كما أخذت كولومبيا اسمها نسبة للمستكشف كريستوفر كولومبوس. ويذكر أن الزعيم السياسي والعسكري الفنزويلي سيمون بوليفار، كان له الشرف بأن حمل بلدان اسمه وهما: بوليفيا وفينزويلا.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

لبنان مناطق لبنان

بيروت طرابلس صيدا صور النبطية حاصبيا راشيا زحلة بعلبك الشوف عاليه بعبدا المتن بيبلوس البترون زغرتا بشري عكار أرز بشري جبل الشيخ جونية جبيل قضاء كسروان بيت الدين قضاء الشوف دير عمار مرح السفيرة السفيرة بيت الفقس عين التينة سير كفرشلان كفرببنين دوما أرز تنورين جرد تنورين الكورة البقاع الغربي جب جنين الهرمل مرجعيون بنت جبيل قانا جزين حوش الامراء شتورة شحيم فنيدق بحمدون بعقلين فاريا عمشيت الاشرفية ميناء الحصن رأس بيروت رأس النبع الباشورة البسطة الكرنتينا زقاق البلاط مار إلياس مخيم صبرا مخيم شاتيلا جبل صنين برج حمود الروشة الشياح برج البراجنة كسليك عين سعاده انطلياس باروك القرنة السوداء نهر الليطاني نهر بيروت مار مارون جناح بيت مري بوشرية مار مخايل شارع الحمرا الناصرة برج أبي حيدر المزرعة بئر حسن الناقورة عدلون صرفند شبعا عدشيت مغدوشة تفحتا الخيام اسكندرونة الدوير ميس الجبل الغازية معركة تبنين الزرارية كفير عيدمون مشتى حمود قبايات حلبا القلمون شكا أميون اهدن حصرون انفة المصيطبة بيت شاما حزين المنية